الأعمال الإنسانية

تروم الأعمال الإنسانية التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تقديم دعم مباشر وآني للأشخاص المتواجدين في وضعية صعبة، من جراء الكوارث الطبيعية

تفاصيل

الأعمال الاجتماعية

تهدف الأعمال الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إلى تحسين وتقوية البنيات

تفاصيل

التنمية المستدامة

تشكل التنمية المستدامة لبنة أساسية في مجال تدخلات مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

تفاصيل
banniere
الصفحـة الرئيسـية › الخطب الملكية

الخطب الملكية

  • نص الرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

    "الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه،
    السيد الرئيس،
    حضرات المندوبين الموقرين،
    حضرات السيدات والسادة،
    يطيب لي، بهذه المناسبة السعيدة، أن أتوجه في البداية بالشكر الجزيل، إلى كل من ساهم رجالا ونساء، في تنظيم هذا الاجتماع الذي يندرج في إطار الوحدة رفيعة المستوى التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، مهنئا الأمين العام للأمم المتحدة بشكل خاص على الجهود المبذولة لانجاح هذه المبادرة القيمة، وكذا على افساحه المجال لنا للمشاركة في عمل واعد وملموس في إطار من الانسجام التام مع تلكم المطامح النبيلة والشجاعة التي ينطوي عليها ميثاق المنظمة الدولية، وكذا مع غاياتها الاجتماعية التي تحددت بوجه خاص منذ انعقاد قمة الألفية والرامية إلى ضمان مستقبل للبشرية يسوده مناخ من السلم والتضامن والازدهار للجميع .

  • صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطاب العرش

    "الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه .
    شعبي العزيز
    يخالجنا في هذه اللحظة التاريخية شعور مزيج من السعادة بالتوجه إليك في أول خطاب لنا نلقيه عليك ومن الألم لفقد والدنا الملهم في وقت كنا في أمس الحاجة إلى مزيد من عطائه .
    لقد جاهد والدنا المنعم لإسعادك منذ ريعان شبابه باذلا أقصى الجهود ومواجها أعظم الشدائد . فحقق لك مكاسب جليلة. وشيد للمغرب صرحا منيعا أغناه بعطاءاته ومنجزاته. ولم لم يختره الله إلى جواره يوم الجمعة الماضي إلا بعد ما أدى الأمانة على نحو أثار الإعجاب والتقدير والإكبار .

  • جلالة الملك يوجه رسالة سامية الى المشاركين في المنتدى العالمي حول الفقر بالوسط الحضري المنعقد بمراكش

    "الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه
    أصحاب المعالي والسعادة
    حضرات السيدات والسادة
    يسعدنا ان نحيي جمعكم الموقر المنعقد في اطار الدورة الرابعة للمنتدى العالمي للفقر الحضري مضفين عليها رعايتنا السامية تقديرا من جلالتنا لفضائل التفكير الجماعي الدولي في جعل مدننا مدن ادماج لا اقصاء وبانه لاسبيل لذلك الا بمحاربة الفقر الذي يشكل اشد درجات الاقصاء والمساس بحقوق الانسان وكرامته واخطر تهديد للسلم سواء على المستوى الوطني او الجهوي او الدولي .

  • رسالة ملكية إلى المشاركين في اليومين الدراسيين حول "التدبير الجمعوي"

           "الحمد لله وحده   والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وءاله وصحبه ..
       حضرات السيدات والسادة ..
       يسعدنا أن نتوجه إلى المشاركين في هذا المنتدى، ومن خلالهم إلى كافة فعاليات الحركة الجمعوية بالمملكة، التي مافتئنا نوليها عناية خاصة، لما تضطلع به من دور فاعل ودوءوب في تعبئة كل الطاقات الحية إسهاما منها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا .

       ولا يسعنا إلا أن نبتهج بما أصبحت تشكله الجمعيات المغربية، من ثروة وطنية هائلة ومن تنوع في مجالات عملها، وما تجسده من قوة اقتراحية فاعلة، أصبحت بفضلها بمثابة الشريك، الذي لا محيد عنه، لتحقيق ما نبتغيه لبلادنا من تقدم وتحديث .

       وإننا لنلاحظ، وبكل اعتزاز، أنه إلى جانب الجمعيات التقليدية التي لا تعمل إلا لصالح أعضائها وحدهم، هنالك تنامي حضور ونشاط جمعيات أخرى يكرس  موءسسوها ومسيروها والمنخرطون فيها عملهم، خصيصا، لصالح مستفيدين من غير المنضوين في هذه الجمعيات الخيرية والإحسانية والتربوية والتنموية .


Fermer