الأعمال الإنسانية

تروم الأعمال الإنسانية التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تقديم دعم مباشر وآني للأشخاص المتواجدين في وضعية صعبة، من جراء الكوارث الطبيعية

تفاصيل

الأعمال الاجتماعية

تهدف الأعمال الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إلى تحسين وتقوية البنيات

تفاصيل

التنمية المستدامة

تشكل التنمية المستدامة لبنة أساسية في مجال تدخلات مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

تفاصيل
الصفحـة الرئيسـيةالأحداث › جلالة الملك يدشن بالرباط مركزا للتكوين وإدماج الشباب وفضاء "المسار" للتثلث الصبغي 21 تم إنجازهما بكلفة 8ر11 مليون درهم

جلالة الملك يدشن بالرباط مركزا للتكوين وإدماج الشباب وفضاء "المسار" للتثلث الصبغي 21 تم إنجازهما بكلفة 8ر11 مليون درهم

السبت 06 غشت 2011

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم السبت بشارع سيدي محمد بن عبد الله بحي يعقوب المنصور بالرباط، على تدشين مركز للتكوين والإدماج لفائدة الشباب وفضاء "المسار" للتثلث الصبغي 21، أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة إجمالية بلغت 8ر11 مليون درهم.

 ` المركز الجديد سيساهم في الإدماج الاجتماعي والمهني للشباب من خلال تأطير حاملي المشاريع والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل

` فضاء "المسار" للتثلث الصبغي فضاء خاص بالتكفل التربوي والاجتماعي بالأطفال المعاقين ذهنيا

ويهدف مركز تكوين وإدماج الشباب إلى المساهمة في الإدماج السوسيو- مهني للشباب من خلال تأطير حاملي المشاريع والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل. كما يروم زرع وتشجيع روح التطوع لدى الشباب عبر نشر ثقافة التضامن الجمعوي.
وتم تشييد هذا المركز على قطعة أرضية تابعة للأملاك المخزنية مساحتها 2400 متر مربع منها 1200 متر مربع مغطاة موزعة على طابقين. ويضم عددا من الورشات الخاصة بالتكوين في مجالات الرسم والديكور وكهرباء البناء وإصلاح التجهيزات الكهربائية المنزلية والصيانة وشبكات الصيانة والمعلوميات والأنفوغرافيا التطبيقية.
كما يضم المركز ورشة خاصة بالنهوض بالأنشطة المدرة للدخل والإدماج المهني، وكذا قاعة متعددة الاستعمالات وفضاء للاستقبال والعروض وفضاء للتشغيل والقروض الصغرى وفضاء جمعويا وتعاونيا يروم توفير التكوين والنهوض بالجمعيات والتعاونيات الصغرى والمتوسطة، ومركزا لتعليم اللغات الأجنبية وقاعتين للدعم المدرسي وخزانة متعددة الوسائط وقاعة للرياضة ومقصفا.
وقد بلغت الاعتمادات المالية التي رصدت لبناء المركز 6 ملايين درهم بتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس مدينة الرباط. وسيتولى تدبير المركز كل من جمعية "أمل يعقوب المنصور" التي تنشط في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والتربوية وجمعية "رباط - مبادرة" التي تتكون من ممثلين عن القطاعين العام والخاص وفاعلين جمعويين والتي ينصب عملها بالخصوص على الإدماج المهني للشباب، فيما سيتولى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل التدبير البيداغوجي للأنشطة المرتبطة بالتكوين.
أما فضاء " المسار" للتثلث الصبغي 21 ، فيهدف إلى المساهمة في التكفل الاجتماعي والتربوي للأطفال الذين يعانون من إعاقة ذهنية من خلال ضمان مواكبة وتتبع إدماجهم المدرسي والمهني عبر تنظيم ورشات للتعلم تلائم قدراتهم النفسية والذهنية، وتنظيم أنشطة مدرسية موازية بهدف تشجيعهم وتوجيه وتأطير الآباء وأولياء الأمور وكذا الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية.
وقد تم إنجاز المركز على أرض تابعة للأملاك المخزنية تمتد على مساحة 1500 متر مربع، منها 1200 متر مربع مغطاة.
وتضم المنشأة الجديدة أربع وحدات ، هي الوحدة الطبية (تشمل قاعة لفحص الأسنان، وعيادة للفحص العام والنفسي، وقاعة لتقويم النطق وأخرى للترويض الطبي)، والوحدة التربوية (تشمل فضاء للتربية المتخصصة، وخلية للدعم المدرسي وقاعة للموسيقى والمسرح) ،والوحدة العائلية والجمعوية (تشمل قاعة للتوثيق والبحث ومكتب للجمعيات وقاعة للتوجيه والمواكبة) ، ووحدة الإدماج المهني (تضم ورشة لصناعة المشغولات الجلدية والأشغال اليدوية، وورشة للطبخ والأشغال المنزلية وفضاء للألعاب)، إلى جانب مكاتب إدارية وحضانة مكونة من طابقين وقاعة للاستراحة وأخرى للألعاب وعيادة للتمريض وبهو وفضاء للعروض وقاعة متعددة الاستعمالات وحديقة.
وفي إطار الجهود الرامية إلى توفير الدعم المالي الخاص بتسيير المركز، فإن هذا الأخير يتوفر على أربع محلات تجارية ستساهم في ضمان موارد مالية دائمة.
وتطلب إنجاز فضاء "المسار" للتثلث الصبغي تعبئة غلاف مالي بقيمة 8ر5 مليون درهم تم تمويل جانب منها باعتمادات مالية خاصة بمؤسسة محمد الخامس للتضامن ودعم مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس مدينة الرباط.


Fermer