الرجوع إلى القائمة

29 شتنبر 2023

إطلاق تطبيق لإدارة المساعدات الإنسانية

Lancement de la plateforme ‘’INQAD’’ Lancement de la plateforme ‘’INQAD’’

قامت المؤسسة هذا اليوم بإعطاء إنطلاقة منصة "إنقاد" التي تشكل حلا رقميا لتسيير المساعدات الإنسانية في الميدان، مع تمكين التعاون بين مختلف الفاعلين على أرض الواقع. 

 

هذا التطبيق تم تطويره نتيجة للتجارب التي تم القيام بها في المرحلة الأولى من عملية التدخل السريع و الإستعجالي و التي تقاسمها كل المتدخلين في هذه العملية من سلطات محلية و الأطراف المكلفة بالوسائل اللوجستيكية و فرق المؤسسة العاملين مباشرة بجانب الساكنة المنكوبة. 

و هكذا قد أنشأت واجهة خرائطية للدواوير المعنية بأضرار بهذا الزلزال المضمر، و التي تمكن من إحصاء حاجيات المساعدة (مساعدات إنسانية، تدخلات طبية، دعم لجستيكي...) المعبرة عنها من طرف الأسر المنكوبة، كما تمكن من تجميع المعلومات التي يتم معالجتها في ظرف 24 ساعة و ذلك بتسجيل الحاجيات المعلنة من طرف عنصر محلي منتدب من وزارة الداخلة و المؤشر عليها من طرف مسؤول تسلسلي و إرسالها إلى فرق المؤسسة التي تقوم بإيصالها مباشرة للمستفيدين. 

إن مسلسل التدخل هذا، تم تطويعه بواسطة مسلك خرائطي و تتبع يتيح تأريخ كافة الخطوات التي تم القيام بها (التغطية المجالية، طبيعة و محتوى المساعدات المقدمة) على أرض الواقع حسب كل دوار مستهدف، الأمر الذي مكن من استمرارية تدخل المؤسسة الذي شمل كذلك تقديم المساعدات الملائمة وفقا للحاجيات الحقيقية للساكنة المعنية. 

 

هذا التطبيق تم استغلاله لأول مرة على مستوى إقليم الحوز باعتباره المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال و الذي يتكون من 1.116 دوارا الأكثر تضررا، قبل تعميمه على أقاليم شيشاوة و تارودانت. 

 

و قد صممت هذه المنصة بشراكة مع  INWI و اتصالات المغرب و الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية و INETUM، الوكالة الوطنية لتقنين الموصلات.