الرجوع إلى القائمة

11 أكتوبر 2023

استمرار برنامج مواكبة التلاميذ المنحدرين من المناطق المتضررة

Poursuite du programme de soutien des collégiens transférés des zones sinistrées Poursuite du programme de soutien des collégiens transférés des zones sinistrées

تنظم المؤسسة في الفترة بين 11 و12 أكتوبر حملة طبية واجتماعية لفائدة التلاميذ المنحدرين من جماعة إيغيل والدواوير المجاورة والمتواجدين بداخلية معهد القاضي عياض للتعليم العتيق.

وسيستفيد التلاميذ من 11 إلى 14 سنة خلال هذه اليومين من الفحوصات الطبية للطب العام والمتخصص (طب العيون وطب الفم والأسنان وطب الأطفال والأمراض الجلدية) والتحسيس حول الصحة الإنجابية. بالإضافة لخلية الاستماع والدعم النفسي للتخفيف ومواكبة التلاميذ الذين يعانون من القلق وصدمة ما بعد الزلزال لتسهيل إدماجهم الاجتماعي وتجاوز هذه المرحلة.

و يشرف على هذه المبادرة فريق مكون من أطر المؤسسة و المساعدات الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية إضافة إلى أطباء متطوعين و أخصائيين نفسانيين بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية.

تدخل هذه الحملة في إطار برنامج الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي لفائدة التلاميذ المنحدرين من المناطق المتضررة من الزلزال والذين تم نقلهم للداخليات بمدينة مراكش لمتابعة الدراسة حيث تم فتح عدة مؤسسات تربوية عامة وخاصة لاستقبال هذه الفئة ابتداء من 17 شتنبر، حيث التحق حوالي 6000 تلميذ بمقاعد الدراسة. منها معهد القاضي عياد للتعليم العتيق الذي استقبل 347 تلميذا مسجلين باعدادية إيغيل ومنحدرين من دواوير إيغيل ولبور وأرج وأسلون.

و في إطار هذا البرنامج، استفاد من التدخلات الطبية و النفسية و كذا توزيع الملابس و المواد الغذائية و لأدوية الى حد اليوم 1.169 تلميذا و تلميذة منحدرين من جماعات إيغيل و أغبار و ثلاثة نيعقوب و إيجوكاك و ويركان و إمكدال و الذين إلتحقوا بكل من سوب دو كو و الجامعة الخاصة بمراكش و ثانوية سيدي زوين و إعدادية ولاد دليمي.

و ستستمر المؤسسة في إنجاز هذا البرنامج على عموم المراكز التربوية المستقبلة للتلاميذ بمدينة مراكش لتقديم الدعم و المساندة لهم و تسهيل تأقلمهم مع المحيط الجديد.