الرجوع إلى القائمة

11 نونبر 2021

المؤسسة تستأنف برنامج الحملات الطبية وتنظم قافلة طبية متعددة التخصصات بحد مسيلة - تازة

La Fondation Mohammed V pour la Solidarité réactive le programme des campagnes médicales et organise une caravane multidisciplinaire à M’sila - Taza La Fondation Mohammed V pour la Solidarité réactive le programme des campagnes médicales et organise une caravane multidisciplinaire à M’sila - Taza

تنظم المؤسسة، في الفترة من 11 إلى 13 نونبر، حملة طبيًة تضامنيًة في مركز حد مسيلة، التابعة لدائرة تايناست باقليم تازة. تمثل هذه العملية استئنافًا لبرنامج الحملات الطبية الذي تم تعليقه منذ مارس 2020، بعد تحسن المؤشرات الصحية الوطنية. تهدف العملية الى توفير الرعاية الطبية الأولية لساكنة المنطقة الذين اضطروا إلى توقيف التتبع الطبي بسبب الوباء وصعوبة الوصول إلى مراكز الرعاية الطبية المتخصصة.

يستهدف التدخل الطبي ساكنة مركز حد مسيلة التي تضم حوالي 67000 نسمة وتعرف هذه المنطقة انتشارا للأمراض المزمنة ومرض الانسداد الرئوي المزمن. وتقدم القافلة مجموعة من الخدمات الطبية منها الخدمات العلاجية وتشمل الطب العام والمتخصص (طب النساء، طب الأطفال، أمراض الرئة، طب العيون، أمراض الروماتيزم، أمراض الجهاز الهضمي وطب الأسنان)، والخدمات الطبية التشخيصية، واخرى وقائية (كالكشف عن الأمراض المزمنة، سرطان الثدي، سرطان عنق الرحم والسكري) واضافة الى الحملات التوعوية والتحسيسية بمخلف الامراض، وسيتم توفير الادوية اللازمة لفائدة الاشخاص المعوزين والأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد تمت تعبئة الشركاء المعتادين للبرنامج، ويتعلق الامر بالإضافة للمديرية الإقليمية للصحة لتازة والسلطات المحلية، بكل من المركز الاستشفائي الجامعي (CHU) بفاس، والجمعيات الطبية المتعاقدة مع المؤسسة وهي جمعية العمل الاستعجالي، جمعية انفاس- الجمعية المغربية لمساعدة المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة - جمعية المتقاعدين الصحيين وكذلك مركز الوطني محمد السادس الوطني للمعاقين.
و سيتم تعزيزهم بزخم من الموارد البشرية و التقنية المهمة لضمان تقديم الرعاية اللازمة وتلبية احتياجات الساكنة في احسن الظروف.

وستتم هذه العملية الطبية في احترام تام للتعليمات الصحية وإجراءات التباعد المفروضة من طرف السلطات العمومية لضمان سلامة الساكنة.