الرجوع إلى القائمة

25 نونبر 2021

المؤسسة تنظم حملة طبية جراحية كبرى بإقليم تاونات

FM5 - La Fondation organise une importante campagne médico-chirurgicale dans la province de Taounate FM5 - La Fondation organise une importante campagne médico-chirurgicale dans la province de Taounate

تواصل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بعد استئناف برنامجها الخاص للحملات الطبية للقرب، إطلاق حملات طبية بمختلف المناطق بهدف تقريب الرعاية الصحية إلى السكان المعوزين بالمناطق النائية وتخفيف صعوبات الوصول إلى الخدمات الصحية التي تفاقمت بسبب الوباء، حيث تنظم من 25 إلى 27 نونبر بإقليم تاونات حملة طبية واسعة النطاق تجمع بين الفحوصات المتعددة التخصصات والتدخلات الجراحية.

وستتم الحملة في ان واحد بكل من المستشفى الإقليمي في تاونات ومركز جماعة طهر سوق (48 كلم من تاونات)، وسيستفيد ايضا من الخدمات الطبية السكان المعوزين المنحدرين من الجماعات القروية المجاورة ويتعلق الامر بكل من تمديت وبني أونجل وفناسة وباب الحيط.

ستجرى خلال هذه المبادرة التضامنية عمليات جراحية داخل المستشفى الاقليمي لتاونات لـفائدة 160 مريضًا منهم 60 مريضا يستفيدون من جراحة الباطنية و100 حالة من جراحة للعيون (المياه الزرقاء).

في حين ستستفيد الساكنة على مستوى طهر سوق من مجموعة واسعة من الفحوصات والعلاجات في مجال وطب الأسنان والطب العام والمتخصص (طب الأطفال، وأمراض الروماتيزم، وأمراض الرئة، والأنف والأذن والحنجرة، وطب العيون، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض النساء والأعصاب).

اضافة الى اجراء التحليلات البيولوجية والفحص بالأشعة والصدى وتشخيص وتركيب الاعضاء الاصطناعية لفائدة الاشخاص ذوي الإعاقات الجسدية وكذا توفير الادوية اللازمة والأجهزة الطبية. سيستفيد السكان أيضًا من جلسات التوعية حول نمط العيش الصحي، والتي ستستهدف بشكل خاص التلاميذ المتمدرسين.

لضمان نجاح هذه الحملة، سيتم تعبئة موارد بشرية ولوجستية مهمة، ولا سيما توفير غرف العمليات الجراحية وغرف الفحص على مستوى المستشفى الاقليمي لتاونات، وتوفير الوحدات الطبية الثمانية المتنقلة التابعة للمؤسسة، وكذا وحدتين جراحيتين متنقلتين و4 سيارات إسعاف لنقل الحالات الحرجة وإحالتها على المستشفى الإقليمي.

ولإنجاز هذه الملية الضخمة عبأت المؤسسة فريقا طبيا يضم أكثر من 100 طبيبًا وطاقمًا شبه طبيا منهم (52 طبيبًا متخصصًا و 18 طبيبًا عامًا و 4 أطباء أسنان و 30 ممرضًا وتقنيًا ومساعدًا طبيًا)، بالإضافة فريق من الممردين المتطوعين من فاس.

يتم انجاز هذه العملية بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، المديرية الجهوية للصحة بفاس، المندوبية الاقليمية للصحة بتاونات، السلطات المحلية، مركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا وكذلك الجمعيات الطبية الخمس الشريكة مع المؤسسة ويتعلق الامر ب: AMPS - الجمعية المغربية لحماية الصحة، AMMS - الجمعية الطبية المغربية للتضامن، ANFAS - الجمعية المغربية لمساعدة مرضى أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، APSMIRS - الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والصحة و - AMD جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب.