الرجوع إلى القائمة

14 أبريل 2022

تنظم المؤسسة حملة كبرى لجراحة المياه الزرقاء وحملة طبية متعددة التخصصات بجرادة

La Fondation organise une importante campagne de la chirurgie de la cataracte et de soins multidisciplinaires à Jerada La Fondation organise une importante campagne de la chirurgie de la cataracte et de soins multidisciplinaires à Jerada

تواصل المؤسسة برنامجها للحملات الطبية للقرب، بتنظيم حملة كبرى لجراحة المياه الزرقاء ومتعددة التخصصات في الفترة من 14 إلى 18 أبريل بجرادة.

وستستفيد من هذه العملية التضامنية الجديدة الساكنة المعوزة من جرادة والمناطق المجاورة التابعة لإقليم جرادة والتي تعرف انتشارا لأمراض الجهاز التنفسي، ولا سيما مرض الانسداد الرئوي المزمن والتسمم الناتج عن السيليكون.

يتم تنفيذ الحملة في موقعين للتدخل: المستشفى الاقليمي لجرادة حيث سيتم اجراء عمليات جراحية للمياه الزرقاء لفائدة 250 مستفيدا، ويتم في اْن واحد بميدان الأمل المتواجد بساحة جرادة المركزية اجراء الفحوصات الطبية العامة والمتخصصة. كما يتم فحص وتشخيص الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية وتركيب الاطراف الاصطناعية، فضلاً عن تقديم الأدوية مجانا للساكنة المستفيدة.

تنظم الحملة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة بجرادة، والمديرية الجهوية للصحة بوجدة، والمركز الاستشفائي الجامعي بوجدة، والمعهد العالي للمهن التمريضية والتقنيات الصحية في وجدة (ISPITS)، والجمعية المغربية الطبية للتضامن والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا والسلطات المحلية.

ولإنجاح هذه المبادرة تم تسخير موارد بشرية وتقنية كبيرة منها 101 طبيبًا 12 جراحًا و13 طبيبا عامًا و76 طبيبا متخصصًا (من العاملين سواء بالمركز الاستشفائي الجامعي في وجدة والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين وبالمستشفى الاقليمي بجرادة اوبالقطاع الخاص في وجدة) و30 ممرضًا وتقنيا بالإضافة إلى 8 مساعدات اجتماعية، لضمان الاستقبال الجيد والرعاية الطبية المجانية ذات جودة.

أما بالنسبة للوسائل التقنية، فبالإضافة إلى 7 وحدات متنقلة والصيدلية التي خصصتها المؤسسة، تم توفير 4 وحدات متنقلة إضافية من قبل الجمعية المغربية الطبية للتضامن (وحدة لجراحة عيون) ووفرت المديرية الجهوية للصحة بوجدة 3 وحدات لطب وجراحة العيون وأمراض النساء والتصوير الشعاعي للثدي بالإضافة إلى غرف العمليات في المستشفى الاقليمي بجرادة.