الرجوع إلى القائمة

31 أكتوبر 2019

تنظيم حملة طبية تضامنية كبرى في جهة العيون الساقية الحمراء

FM5 - Organisation d’une campagne médicale solidaire d’envergure dans la région de Laayoune – Sakia Al Hamra FM5 - Organisation d’une campagne médicale solidaire d’envergure dans la région de Laayoune – Sakia Al Hamra

بعد النسخة الرمضانية الخاصة للقافلة الطبية المنظمة سنة 2018 لصالح 26.000 مستفيد من جهة ڭلميم، ضافرت كل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة فوسبوكراع جهودهما من جديد بغية تقريب الخدمات الطبية من ساكنة جهة العيون الساقية الحمراء.

جابت حملة طبية متعددة التخصصات، خلال مدة تناهز الشهر (من 31 أكتوبر إلى 26 نونبر)، أقاليم العيون، السمارة، بوجدور وطرفاية. وقد طالت الحملة 7 مناطق مختلفة ليستفيد منها 30.000 شخصا.

نظمت القافلة بشراكة بين المندوبيات الجهوية للصحة والمراكز الاستشفائية الجامعية المغربية السبعة، وقدمت خدمات متعددة التخصصات تشمل على وجه الخصوص طب العيون، طب الأسنان، الطب الإشعاعي، الإيكوغرافيا، طب النساء والتوليد، طب الأطفال، طب المعدة والأمعاء، طب الغدد الصم، طب الأمراض المفصلية، طب الجهاز التنفسي وكذا التحاليل الطبية البيولوجية. وقد عبأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن في هذا الصدد وحداتها الطبية المتنقلة الثمانية بالإضافة إلى فرق طبية وشبه طبية هامة تتكون من 47 طبيبا أخصائيا، 15 طبيبا في الطب العام، 12 تقنيا وتقنية، 15 ممرضا وممرضة، إضافة إلى أطر مركز محمد السادس للمعاقين في سلا.

وتميزت هذه النسخة باستمرار الحملة لمرحلة ثانية قدمت فيها خدمات جراحية لكل من شخصت لديه بعض الأمراض المعينة خلال المرحلة الأولى. وقد برمجت هذه العمليات الجراحية ابتداء من شهر دجنبر لسنة 2019 بتعاون مع المندوبيات الإقليمية للصحة.