الرجوع إلى القائمة

16 دجنبر 2022

حملة طبية وجراحية واسعة لصالح سكان إقليم ميدلت

FM5 - Vaste campagne médico-chirurgicale dans la province de Midelt FM5 - Vaste campagne médico-chirurgicale dans la province de Midelt

تختتم المؤسسة برنامجها للحملات الطبية للقرب لسنة 2022 بتنظيم قافلة طبية وجراحية كبرى لصالح ساكنة اقليم ميدلت.

و تم انجاز هذه الحملة التضامنية بشراكة بين المندوبية الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والسلطات المحلية بهدف تلبية الحاجة الملحة لحالات مرض المياه الزرقاء (خاصة لدى الفئات المعوزة و / أو في قائمة الانتظار) و كذا تقديم الخدمات الطبية المجانية في الطب العام والمتخصص للأسر المنحدرين من جماعة بومية و الجماعات المجاورة. و تستهدف الحملة التي تم تنظيمها في الفترة من 13 إلى 16 دجنبر من جهة التدخل الجراحي لحالات المياه الزرقاء و تقديم الفحوصات و العلاجات المتخصصة من جهة اخرى.
و نظمت الحملة بموقعين: الاول على مستوى المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بميدلت و الذي اجريت به العمليات الجراحية للمياه الزرقاء، في حين تم تقديم باقي الخدمات الطبية الاخرى بجماعة بوميا (45 كم من ميدلت) حيث وضعت الوحدات الطبية المتنقلة لاستقبال الساكنة في حاجة إلي رعاية طبية.

اتاحت الحملة التدخل الجراحي لفائدة 186 من حالات لمياه الزرقاء و استفاد 10.650 كل من الأشخاص بما في ذلك 6.390 من النساء من الفحوصات المتخصصة (طب الأطفال، وأمراض الروماتيزم، وأمراض الرئة، والأنف والأذن والحنجرة، وطب العيون، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض النساء) والفحوصات البيولوجية والأدوية.

و نظمت هذه الحملة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية لميدلت والمستشفى الإقليمي الحسن الثاني في ميدلت و المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس و كذا الجمعيات الطبية الشريكة (جمعية أطباء العيون المغاربة بلا حدود - ASMOS، جمعية قافلة الأمل) والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا الذي قدم خدمات الفحص والتركيب الاعضاء لذوي الإعاقات الجسدية.

تود المؤسسة بهذه المناسبة أن تشكر جميع المتدخلين والمشاركين وكذلك فريق الأطباء (11 جراحًا و 10 اطباء عامين و 25 متخصصًا) الاطر الشبه طبية (16 ممرضًا وتقنيا) على انخراطهم و التزامهم التطوعي لإنجاح هذه الحملة.

و تجدر الاشارة الى ان المؤسسة نظمت سنة 2022 تلات حملات طبية وجراحية كبرى في اقاليم طانطان وجرادة وميدلت، واستفاد 24.817 شخصا من بينهم 16.863 امرأة و تم خلالها اجراء 550 عملية جراحية بما في ذلك 472 عملية جراحية للمياه الزرقاء وانجاز 35.382 استشارة طبية (فحوصات في الطب العام والمتخصص).
كما دعمت 19 قافلة طبية نظمتها الجمعيات الطبية الشريكة بمجموع التراب الوطني استفاد منها 14.682 شخصًا (24.920 تدخلا طبيًا).