الرجوع إلى القائمة

11 شتنبر 2023

نشر مواقع المساعدة الطبية والاجتماعية المحلية

Séisme Al Haouz - La première phase des secours et des aides d’urgence Séisme Al Haouz - La première phase des secours et des aides d’urgence

بعد أن انطلقت المرحلة الأولى من الإغاثة والمساعدات الطارئة مند اللحظات الأولى للزلزال، بدأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بتقديم المساعدة للناجين في المناطق الأكثر تضررا في الأقاليم الثلاث الحوز، شيشاوة وتارودانت.

كما تم تعزيز التدخلات المتنقلة بآليات ثابتة تركز بشكل رئيسي على الرعاية الطبية والدعم النفسي والاجتماعي للساكنة المتضررة. وبمساعدة السلطات المحلية، والموارد اللوجستية والتقنية للقوات المسلحة الملكية، تم تهيئة مركزيين للاستقبال في أداسيل التابع لإقليم شيشاوة، ومركز بثلاثن يعقوب التابع لإقليم الحوز، على بعد 15 كلم من بؤرة الزلزال بهدف تزويد سكان الدواوير المجاورة بالرعاية الطبية للقرب، وضمان استمرار علاج الأمراض المزمنة بالإضافة إلى التكفل بالحالات المستعجلة وطالبي الخدمات الطبية.

بدأت قافلة طبية أنشطتها في أداسيل، ومستشفى ميداني متعدد التخصصات مرفوق بوحدة متنقلة من أجل استقبال ساكنة ثلاثن يعقوب ابتداء من يوم الخميس 14 شتنبر 2023. وقد تطوع عدد مهم من الأطباء العامين والمتخصصين، والأطباء النفسيين، والأخصائيين النفسيين، والتقنيين لتقديم مساهمتهم في هدا العمل التضامني اتجاه الساكنة المتضررة.

موازاة مع دلك، ستواصل فرق المساعدة الطبية المتنقلة والدعم النفسي الاجتماعي، مرفوقة بالمساعدات الاجتماعية عملها الميداني، حيث ستتوجه مباشرة إلى العائلات في الدواوير المتضررة على مستوى مناطق التدخل الثلاث.