الرجوع إلى القائمة

17 غشت 2010

جلالة الملك يدشن مركز سوسيو تربوي ويضع الحجر الأساس لبناء فضاء سوسيو ثقافي للشباب بسلا

جلالة الملك يدشن مركز سوسيو تربوي ويضع الحجر الأساس لبناء فضاء سوسيو ثقافي للشباب بسلا جلالة الملك يدشن مركز سوسيو تربوي ويضع الحجر الأساس لبناء فضاء سوسيو ثقافي للشباب بسلا

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء سادس رمضان 1431، على وضع الحجر الأساس لبناء فضاء سوسيو ثقافي خاص بتهييء الشباب لولوج مجال الشغل، وعلى تدشين فضاء سوسيو تربوي لتنمية قدرات الشباب بسلا.

ويعكس إنجاز هذين المشروعين لفائدة الشباب بسلا، العناية السامية التي يوليها جلالة الملك حفظه الله للشباب بشكل خاص. وهي عناية تمت بلورتها من خلال ما توليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أولوية للشباب في مختلف برامج عملها وذلك من خلال إنجاز مشاريع اجتماعية، تربوية، ثقافية، رياضية، وأخرى خاصة بالتكوين والإدماج والتأطير.
وقد تم وضع وصياغة التصور الخاص بهذين المركزين في إطار تشاور للقرب يعكس دينامية منتدى الجمعيات للتضامن، وهو شبكة من الجمعيات الشريكة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، قام بوضع تصورات وكذا المساهمة في تدبير عدد من المبادرات والمشاريع التي أنجزتها المؤسسة، ومن بينها المركز الاجتماعي للأشخاص المسنين بالرباط.

وقد تم تشييد المركز السوسيو تربوي لتنمية قدرات الشباب بحي تابريكت على أرض مساحتها 1150 متر مربع، في موقع يشكل ملتقى أحياء الرحمة والانبعاث وواد الذهب، وهي منطقة نشيطة اجتماعيا تتميز بارتفاع نسبة السكان الشباب فيها والذين يعانون من مشاكل دراسية واجتماعية وعائلية.
ويروم المركز تكوين وتأهيل شباب أحياء منطقة تابريكت، ودعم وتأطير الشباب من حاملي المشاريع المدرة للدخل وكذا النهوض بالعمل التطوعي لدى شباب المدينة.

ويتوفر المركز الذي تم تشييده من طابقين، على فضاءات للتكوين والتنشيط ولاسيما منها فضاء " المهن" الخاص بالتكوين تحت الطلب (تكوين منشطي الحفلات والمهرجانات والمعارض، رجال أمن، مربيات، مضيفات استقبال، عمال صيانة، أعوان المواكبة الاجتماعية، عمال في مجال البستنة... الخ). كما يشمل أيضا، ورشات ل"الصباغة والتزيين"، وإصلاح وصيانة التجهيزات الالكترومنزلية، و"كهرباء البناء" والإعلاميات والأنفوغرافيا التطبيقية، ودعم الفاعلين والمشاريع الجمعوية ، و التأطير في مجال إعداد وتدبير المشاريع "المدرة للدخل" لفائدة الشباب وقاعة للتربية غير النظامية وتعليم اللغات الأجنبية والدعم المدرسي.
كما يضم المركز بهوا للاستقبال والعروض وقاعة متعددة الاستعمالات، وفضاء للجمعيات، ومقهى، ومحلين تجاريين بهدف ضمان موارد دائمة لتدبير المركز.

وبلغ الغلاف المالي المخصص لتشييد المركز السوسيو التربوي لتنمية قدرات الشباب بتابريكت خمسة ملايين درهم، بتمويل كامل من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن. وسيعهد بإدارته لمنتدى الجمعيات للتضامن فيما سيتكلف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجانب التأطير.
ومن جهته، سيتم إحداث الفضاء السوسيو ثقافي الخاص بتهييء الشباب لولوج مجال الشغل بحي بطانة، حيث سيستجيب للحاجيات التي تم تحديدها بالمنطقة، من أجل تسهيل ولوجهم السوسيو مهني.

وسيتم إنشاء المركز على أرض تابعة للأملاك المخزنية مساحتها 1724 متر مربع، منها 900 متر مربع مغطاة.
وسيضم جملة من المكونات من بينها بالخصوص فضاء التكوين في عدد من المهن، على غرار مركز تابريكت (تكوين قصير الأمد بهدف الإدماج السريع: منشطي الحفلات والمهرجانات والمعارض، رجال أمن، مربيات، مضيفات استقبال، عمال صيانة، أعوان المواكبة الاجتماعية، عمال في مجال البستنة... الخ)، وورشة " للرسم الموجه بالحاسوب والأنفوغرافيا التطبيقية"، وورشة لصيانة الشبكات وإصلاح الأجهزة الالكترونية والمعلوماتية، وخلية لدعم الفاعلين والمشاريع الجمعوية، وقاعة لتعليم اللغات الأجنبية، وقاعة للدعم المدرسي وورشة للتأطير في مجال إعداد وتدبير المشاريع لفائدة الشباب.
كما سيتوفر المركز أيضا على خلية للاستماع والتوجيه السوسيو مهني، ومكتبة - خزانة متعددة الوسائط، وبهو للعروض وقاعة متعددة الاستعمالات.

ويبلغ الغلاف المالي المخصص لتشييد مركز التكوين وإدماج الشباب نحو خمسة ملايين درهم، سيتم تمويلها بالكامل من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.