أعمال إنسانية

مساندة السكان المعوزين وتقديم المساعدة الإنسانية

المؤسسة وفية لقيمها الإنسانية، وهي معروفة بقدرتها على التدخل في حالات الطوارئ والحالات التي تستدعي متابعة إنسانية. وتسخر مواردها، بالاستناد على الالتزام المواطن وتضافر الجهود الجماعية، للتخفيف من معاناة النساء والرجال المحتاجين.


العمل التضامني

يتجلى البرنامج الإنساني للمؤسسة في أعمال الدعم إلى جانب المساعدة المباشرة، التي ترمي إلى الاستجابة للحاجيات المستعجلة، في المغرب أو في الخارج، وكذلك إلى تعزيز التماسك والروابط الاجتماعية. وتقدم المؤسسة مساعدتها من خلال عمل يتسم بالقرب والإعانة الطبية والاجتماعية لصالح السكان الأكثر فقرا أو المنكوبين. كما تتكفل بأعمال الإغاثة والإيواء والتكفل الطبي العاجل.

وتنكب المؤسسة على تأمين الحاجيات الملحة للساكنة (توزيع مواد غذائية، وملابس، ومنتجات أخرى). وتجرى هذه العمليات بالتعاون مع الإدارات العمومية والسلطات المحلية والفاعلين الجمعويين من أجل تغطية فعالة للمدن والقرى المنكوبة. وهذا ما كان عليه الحال خلال الكوارث الطبيعية التي عاشها المغرب: الفيضانات التي اجتاحت مدن سطات والمحمدية في سنة 2002 وزلزال الحسيمة عام 2004، إلى جانب الفيضانات التي ضربت جهة خنيفرة في عام 2007.

وتتدخل المؤسسة كذلك على المستوى الدولي، عند وقوع حوادث جسيمة أو كوارث طبيعية بالتنسيق مع الإدارات العمومية المكلفة بالتعاون الدولي والصحة. وتقوم بتنظيم مساعدة إنسانية مخصصة للفئات المصابة أو المنكوبة. وهكذا تدخلت خصوصا في الجزائر، إثر الفيضانات القوية التي حدثت عام 2002، وقدمت المساعدة للاجئين السوريين في الأردن سنة 2012. كما تقدم بانتظام دعما إنسانيا للشعب الفلسطيني.

غايتنا هي ترسيخ الفعل التضامني ثقافة وسلوكا.

جلالة الملك محمد السادس – نونبر 2001

مؤسسة محمد الخامس، أعمال إنسانية
مؤسسة محمد الخامس، أعمال إنسانية

بعدما كان عمل المؤسسة الإنساني يندرج في إطار التدخل الظرفي، بات يشمل الآن عمليات سنوية واسعة النطاق، مثل عملية مرحبا لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، وعملية الدعم الغذائي خلال شهر رمضان، والمساعدة الإنسانية لسكان الدواوير المعزولة خلال فصل الشتاء.

وهذه العمليات تنفذ بطريقة تضامنية، بفضل تعبئة متكاملة لجميع الفاعلين. وهي تجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للسكان الذين يعانون من الهشاشة والمواطنين المقيمين بالخارج.

عمليات رمزية

مؤسسة محمد الخامس، عملية مواجهة موجات البرد القارس

عملية مواجهة موجات البرد القارس

مؤسسة محمد الخامس، الحملات الطبية

الحملات الطبية

مؤسسة محمد الخامس، الدعم الغذائي خلال شهر رمضان

الدعم الغذائي خلال شهر رمضان

الإطلاع على مهام المؤسسة

مؤسسة محمد الخامس، الصحة
الصحة
مؤسسة محمد الخامس، محاربة الهشاشة
محاربة الهشاشة
الإدماج الاقتصادي مؤسسة محمد الخامس
الإدماج الاقتصادي
مؤسسة محمد الخامس، الإعاقة
الإعاقة
التكوين والتشغيل، مؤسسة محمد الخامس
التكوين والتشغيل
التعليم
التعليم