الرجوع إلى القائمة

04 مارس 2020

توسيع برنامج إنشاء المراكز الطبية للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمدينة فاس وتعزيزه بطنجة

FM5 - Le plan d’implémentation des Centres Médicaux de Proximité – Fondation Mohammed V pour la Solidarité est élargi à la ville de Fès et se renforce à Tanger. FM5 - Le plan d’implémentation des Centres Médicaux de Proximité – Fondation Mohammed V pour la Solidarité est élargi à la ville de Fès et se renforce à Tanger.

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الأربعاء 4 مارس بحي بنسودة التابع لمقاطعة زواغة بفاس، انطلاق أعمال تشييد مركز طبي للقرب مؤسسة محمد الخامس للتضامن بتكلفة تبلغ قيمتها 75 مليون درهم، كما أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل إنشاء مركزيين إضافيين بكل من فاس وطنجة.

يضم هذا المركز الجديد، الذي سيشيد على مساحة تبلغ 14.080 متر مربع، قسما خاصا بخدمات القرب الطبية الاستعجالية (وحدات العناية المركزة وقاعات الفحص والعلاج والمراقبة وجراحة العظام)، قسما للفحوص الطبية المتخصصة (طب الغدد الصم، طب الكلي، طب الأطفال، طب النساء والتوليد، طب الجهاز الهضمي، طب القلب، طب الجهاز التنفسي وطب الجلد) وقسما مزودا بالأجهزة الطبية التقنية يضم على وجه الخصوص جناحا للعمليات الجراحية (قاعة للجراحة العامة وأخرى لجراحات التوليد). كما سيضم المركز قسما خاصا بصحة الأم والطفل يحتوي على وحدة تقنية للتوليد (4 قاعات للولادة) وقاعات لفحص وعلاج الأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى وحدة للعلاجات الصحية الأولية (قاعات للفحص والعلاج والتلقيح وقاعات خاصة بصحة الأم والطفل وبتنظيم الأسرة) وإلى وحدة للترويض وتقويم العظام ووحدة لصحة الفم والأسنان وأخرى خاصة بالأشعة الطبية، إضافة إلى مختبر تحاليل طبية وقسم لإيواء المرضى (13 غرفة تحتوي على 26 سريرا) وصيدلية ومستودع للأموات.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي يعتبر ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الصحة والمجلس الجهوي لفاس مكناس والمجلس الجماعي لفاس، في مدة لا تتعدى 24 شهرا.

وقد أعطى صاحب الجلالة، خلال عملية انطلاق الأشغال، تعليماته السامية من أجل إنجاز مركزين طبيين للقرب - مؤسسة محمد الخامس للتضامن في كل من فاس وطنجة، ليرتفع بذلك عدد هذه الوحدات إلى 12 وحدة تغطي كافة التراب الوطني.