الرجوع إلى القائمة

22 مارس 2024

موصلة الأنشطة الجرحية المرتبطة ببرنامج الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن

Campagne de chirurgie de la cataracte dédiée aux populations des provinces d’Al Haouz et Chichaoua Campagne de chirurgie de la cataracte dédiée aux populations des provinces d’Al Haouz et Chichaoua

تنظم مؤسسة محمد الخامس للتضامن في إطار أنشطتها الطبية والإنسانية خلال شهر رمضان، حملة طبية جراحية لفائدة ساكنة الدواوير المنكوبة بإقليمي الحوز وشيشاوة من 30 إلى 22 مارس.


مواصلة لتنفيذ برنامج الوحدات الطبية المتنقلة– مؤسسة محمد الخامس، تنظم المؤسسة في الفترة من 1 إلى 3 مارس 2024 حملة طبية جراحية للمياه الزرقاء لفائدة ساكنة الدواوير التابعة لأقاليم صفرو وبولمان.

تهدف هذه المبادرة التضامنية، التي تم تنفيذها بشراكة مع السلطات المحلية والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية والجمعية المغربية الطبية للتضامن، إلى اجراء العمليات الجراحية للمياه البيضاء للحالات التي تم تشخيصها من خلال عمل الوحدات الطبية المتنقلة - مؤسسة محمد الخامس للتضامن المتواجدة بإقليمي الحوز وشيشاوة، وسيستفيد من هذه  الحملة ما مجموعه ثلاث مائة (300) شخص منحدرين من الدواوير التابعة لأمزميز وشيشاوة، وهي المناطق  التي تضررتبشدة من زلزال الحوز.

سيتم انجاز البرنامج الذي يمتد من 22 إلى 30 مارس على مرحلتين مدة كل منهما ثلاثة أيام، تشمل كل مرحلة اجراء التدخلات الجراحية وتليها المراقبة ما بعد الجراحة. وتنطلق المرحلة الأولى من 22 إلى 24 مارس بمركز أمزميز في الموقع الذي تتواجد به الوحدات الطبية المتنقلة - مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة مائة وخمسون (150) مريضا. في حين سيتم انجاز المرحلة الثانية لفائدة مائة وخمسون (150) مريضا أيضا في الفترة من 28 إلى 30 مارس في الموقع الذي تتواجد به الوحدات الطبية المتنقلة - مؤسسة محمد الخامس للتضامن بدوار مزودة الواقع على بعد 48 كيلومترا من شيشاوة.

في هذا الصدد تمت تعبئة موارد لوجستية مهمة لضمان السير الفعال للحملة وتوفير الظروف المناسبة للتكفل والرعاية الطبية للمرضى المشخصين في الوحدات الطبية المتنقلة ـ مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، اضافة الى توفير فضاءات مخصصة لتحضير المرضى قبل الجراحة (تخطيط القلب وقياس الضغط). وتم توفير أربع وحدات متنقلة، بما في ذلك وحدتين لجراحة العيون (4 غرف عمليات) مقدمة من طرف الجمعية المغربية الطبية للتضامن، بالإضافة إلى الموارد التقنية و البشرية للوحدات الطبية المتنقلة ـ مؤسسة محمد الخامس للتضامن..

ويشارك في هذه الحملة فريق مكون من 34 شخصًا من اطر المؤسسة والمساعدات الاجتماعيات منهم 10 اطباء جراحين واطر شبه طبية من الجمعية المغربية للتضامن الطبي.

للتذكير، فإن برمجة الحملات الجراحية المرتبطة ببرنامج الوحدات الطبية المتنقلة - مؤسسة محمد الخامس للتضامن تهدف إلى تسهيل الولوج  إلى الخدمات الجراحية المتخصصة لفائدة سكان الدواوير البعيدة، من خلال استكمال عرض الطب العام والرعاية عن بعد التي تقدمها الوحدات. وقد مكنت الحملة الأولى التي تم تنفيذها في هذا الإطار بداية شهر مارس بإقليمي صفرو وبولمان من علاج 130 مريضا منحدرين من دواوير طاشوت أملال وآيت خباش وتاسا والدواوير المجاورة.