الرجوع إلى القائمة

13 مارس 2024

صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يعطي انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1445

Lancement de la 25ème édition de l’opération de soutien alimentaire Ramadan Lancement de la 25ème édition de l’opération de soutien alimentaire Ramadan

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بإطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي رمضان في هذا اليوم من الشهر الفضيل، بمدرسة الفقيه محمد غازي الكائنة بحي امل 4 اضافي يعقوب المنصور بالرباط.

وبهذه المناسبة، استفادت من الدعم الغذائي مائة وستة وستون أسرة معوزة، بما في ذلك الأشخاص في وضعية هشاشة (أرامل ومسنين وذوي الإعاقة).

ويشكل هذا الحدث التضامني، الذي يصل إلى نسخته 25 هذه السنة، إحدى أبرز معالم الشهر الفضيل ويعكس الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة نصره الله تجاه الاشخاص المعوزين. وقد توسعت العملية خلال السنوات الاخيرة، حيث وصل عدد الاسر المستفيدة الى مليون اسرة 1,000,000 ابتداء من سنة 2023 (ارتفع عدد الاسر من 473,900 اسرة سنة 2017 و600,000 سنة 2020) كما تم إثراء المنتجات في كل حصة من حيث المكونات والكمية من أجل تلبية الاحتياجات المرتبطة بفترة رمضان على أفضل وجه. وتتكون الحصة في هذه النسخة من تسعة منتجات أساسية: 10 كلغ من الدقيق، 6 لترات من الحليب المعقم، 5 كلغ من الأرز، 5 لترات من الزيت، 4 كلغ من السكر، 1.7 كلغ من مركز الطماطم، 1 كلغ من المعجنات، 1كلغ عدس و 850 جرام شاي.

وككل سنة خصصت مؤسسة محمد الخامس للتضامن موارد لوجستية وبشرية مهمة لاقتناء المواد الغذائية ومراقبتها وتجميع الحصص وايصالها والتخزين والتوزيع عبر كافة التراب الوطني في الوسطين القروي والحضري. و قد بلغت هده السنة الحمولة الاجمالية للمواد الغذائية 34.550 طنًا استعملت لإعداد مليون حصة 74% منها مخصصة للعالم القروي و موزعة على 1304 نقطة توزيع على المستوى الوطني منها 1044 نقطة في المناطق القروية، و عرفت هذه العملية تعبئة اكثر من 5000 شخص لإنجازها في احسن الظروف. 

أما فيما يتعلق بالتوزيع، فيتم بمشاركة مؤسسة التعاون الوطني والمديرية العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية وتتولى هده الاخيرة أيضا تحديد الأشخاص المعوزين وممثلي الأسر المستفيدة. وتتولى لجنتين واحدة محلية والأخرى إقليمية تتبع تموين مراكز التوزيع ومراقبة المنتجات وكذا تسليم المواد الغذائية.

 تم تخصيص ميزانية إجمالية لهذه الدورة بقيمة 347 مليون درهم لشراء المنتجات وتعبئتها وتوصيلها إلى نقاط التوزيع. ويتم تمويلها بشراكة مع وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.