الرجوع إلى القائمة

16 شتنبر 2024

تقييم عملية مرحبا 2024

Bilan de l’opération Marhaba 2024 Bilan de l’opération Marhaba 2024

اختتمت نسخة 2024 من عملية مرحبا يوم الأحد 15 سبتمبر، بعد ثلاثة أشهر ونصف من النشاط تميزت بتعبئة عامة لجميع الأطراف المعنية وحركة عبور قياسية خلال فترة الصيف.

شهدت عملية مرحبا، التي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، نسخة استثنائية هذه السنة، نظرا للتدفقات القياسية المسجلة والحصيلة الإيجابية فيما يتعلق بسير مرحلتي الوصول والمغادرة من وإلى خارج أرض الوطن.

وقد شهد نظام الاستقبال مستويات كبيرة من تدفق مواطنينا المقيمين بالخارج، من حيث الوصول والمرور عبر مختلف نقاط العبور الجوية والبحرية.  
وفي نهاية العملية، بلغ إجمالي الوافدين 3.761.589 وافد من المغاربة المقيمين بخارج الوطن، وهو ما يمثل زيادة غير مسبوقة بنسبة 18.84% مقارنة بنسخة 2023. ومع بداية العملية، بدأت تظهر المؤشرات الإيجابية مع التوافد أول أفواج أفراد الجالية تزامناً مع الاحتفال بعيد الأضحى. واستمر هذا الاتجاه التصاعدي من خلال توافد أفراد الجالية المرتبط بفترة العطلة الصيفية (الأسبوعين الأولين من يوليوز وغشت) حيث تم تسجيل أرقام قياسية يومية خلال هذه المرحلة وصلت إلى 70 ألف وافد. السيناريو نفسه تكرر خلال مرحلة العودة، التي تجاوزت خلالها الرقم اليومي المسجل بين 21 و31 غشت مستوى 78 ألف مغادرة (يوم 28 غشت).

وقد أتاحت التعبئة القوية للجل المتدخلين في العملية، ولا سيما سلطات المطار ومصالح الجمارك والأمن الوطني وكذلك شركات النقل، ضمان ظروف عبور جيدة وسيولة لحركة المرور خلال فترات الذروة. وقد ساهمت بشكل كبير كل التدابير والأحكام التي اعتمدها جل المتدخلين في حسن سير العملية. يمكننا أن نذكر على وجه الخصوص تلك التي تم وضعها على مستوى الموانئ (المنصة التي يعبر منها 53٪ من الوافدين): ممرات مخصصة للمغاربة المقيمين بالخارج، مساعدة خاصة بكبار السن، النساء الحوامل والأشخاص ذوي الإعاقة، إنشاء مناطق تنظيمية (بباب سبتة، ميناء الناظور وباب مليلة) ونظام تنظيم الحافلات في باحة الاستراحة مرحبا المتوسطي خلال مرحلة العودة (من 22 غشت إلى 8 شتنبر) والذي مكن من معالجة 12.328 راكبا استقلوا 218 حافلة و63 حافلة صغيرة في العبور عبر ميناء طنجة المتوسط.

أما بخصوص نشاط الدعم الاجتماعي والطبي، الذي تديره المؤسسة بشكل مباشر، فقد شهد تعبئت 1.486 فردا من المساعدات الاجتماعية والفرق الطبية الذين يشكلون الواجهة الرئيسية مع أفراد المجتمع. وتميزت أيضًا بإدخال حقيبة التطبيب عن بعد، وهي أداة مكتملة تسمح بتقديم الاستشارات والتشخيصات المتخصصة، لفرق المساعدة الطبية المتاحة بكل من موانئ طنجة المتوسط وطنجة المدينة والناظور (نقاط العبور التي تستقبل ما يقرب من ثلث إجمالي الوافدين). وتظهر النتائج المرتبطة بنشاط مواقع استقبال مرحبا الـ 24 أن ما مجموعه 155.907 شخصا استفادوا من خدمات الدعم والمساعدة الطبية والاجتماعية. وبشكل أكثر تحديدًا، تطلبت 27.011 حالة تدخلًا إداريًا وقانونيًا و15.244 حالة بكل ما يتعلق بمصالح الجمارك، وتم تقديم خدمات طبية ل 13.714 من الأطفال والبالغين (الإسعافات الأولية والتدخلات المتعجلة والإجلاء الطبي) وتلقى 1.628 فردًا المساعدة في النقل.

انظر إلى الأرقام التفصيلية – رسم بياني لعملية مرحبا